fbpx

اضطراب توريت

نظرة عامة

تتمثل السمات الأساسية لاضطراب توريت في اللزمات اللاإرادية الحركية المتعددة وواحدة أو أكثر من اللزمات اللاإرادية الصوتية، التعبير عن أنفسهم عدة مرات في اليوم لمدة لا تقل عن عام واحد. وقد تظهر هذه الأعراض في الوقت نفسه أو في فترات مختلفة خلال فترة المرض.

يتغير الموضع التشريحي للزمات اللاإرادية وعددها وتكرارها ومدى تعقيدها وخطورتها بمرور الوقت. وعادةً ما تشمل اللزمات اللاإرادية الرأس، وكثيرًا ما تتضمن أجزاء الجسم الأخرى مثل الجذع والأطراف العليا والسفلى. وتشمل اللزمات اللاإرادية الصوتية كلمات أو أصوات متنوعة مثل الطقطقة والنخير والعويل والنباح والاستنشاق والشخير والسعال.

استخدام كلمات بذيئة، إحدى اللزمات اللاإرادية الصوتية المعقدة التي تتضمن التلفظ بالبذاءات، وتوجد في حالاتٍ قليلة (أقل من 10%) في هذا الاضطراب.

تنطوي اللزمات اللاإرادية الحركية المعقدة على لمس الأشياء والجلوس في وضع القرفصاء وثني الركبة بشدة وإعادة تتبع الخطوات والالتفاف أثناء المشي. وتكون الأعراض الأولى، التي تظهر على نصف الأشخاص المصابين بهذا الاضطراب تقريبًا، عبارة عن نوباتٍ تتضمن لزمة واحدة؛ بينما يكون العَرض الأكثر شيوعًا وميض العين؛ وأما الأقل تكرارًا فهي اللزمات اللاإرادية التي تتضمن جزءًا آخر من الوجه أو الجسم. كما قد تتضمن الأعراض الأولية بروز اللسان والجلوس في وضع القرفصاء والاستنشاق والقفز والوثب والنحنحة والتأتأة والتفوه بألفاظ أو كلمات واستخدام كلمات بذيئة. وتبدأ الحالات الأخرى بأعراضٍ متعددة.

الأعراض

تكون اللزمات اللاإرادية الحركية المتعددة موجودة مع لزمة واحدة أو أكثر من اللزمات اللاإرادية الصوتية موجودة في وقتٍ ما خلال فترة المرض، وإنْ كان لا يشترط أن تأتي بشكل متزامن. (اللزمة اللاإرادية هي لفظ أو حركة لاإرادية نمطية مفاجئة وسريعة ومتكررة وغير متناسقة).
وتتكرر اللزمات اللاإرادية عدة مرات في اليوم (عادةً في صورة نوبات) بشكل يومي تقريبًا أو متقطعة خلال فترة تزيد عن عام، ولا تخلو هذه الفترة من اللزمات اللاإرادية على الإطلاق لمدة تزيد عن 3 أشهر متتالية.
يسبِّب الاضطراب انزعاجًا ملحوظًا أو خللًا كبيرًا في الجوانب الاجتماعية أو المهنية أو غير ذلك من جوانب مهمة أخرى.
يبدأ ظهور الاضطراب قبل سن 18 عامًا.
لا يُعزى هذا الاضطراب إلى الآثار الفسيولوجية المباشرة لتناول مادةٍ ما (مثل المنشطات) أو إلى حالة طبية عامة (مثل داء هنتنغتون أو التهاب الدماغ بعد الفيروس).

Al Rashid Hospital Logo